العلاقات العامة والإعلان
اهلاُ وسهلا بكم في منتديات العلاقات العامة والإعلان
أنته بأمكانك ان تسجل وتكون احد أعضاءنا
تحياتي أخوكم
حاتم أبو موسى
العلاقات العامة والإعلان
اهلاُ وسهلا بكم في منتديات العلاقات العامة والإعلان
أنته بأمكانك ان تسجل وتكون احد أعضاءنا
تحياتي أخوكم
حاتم أبو موسى
العلاقات العامة والإعلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلاقات العامة والإعلان

هذاالمنتدى إهدء لك من يقدر ويحترم العلاقات العامة ويعمل بهامع الجمهور ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إدارة حملات إعلامية من أجل التغيير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حاتم أبوموسى
المدير العام
المدير العام
حاتم أبوموسى


عدد المساهمات : 26
نقاط : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 34
الموقع : hatem-abu-musa.rigala.net

إدارة حملات إعلامية من أجل التغيير Empty
مُساهمةموضوع: إدارة حملات إعلامية من أجل التغيير   إدارة حملات إعلامية من أجل التغيير I_icon_minitimeالإثنين يناير 10, 2011 2:57 pm

إدارة حملات إعلامية من أجل التغيير

هذا موضوع يحتاج أن يُقرأ بعناية وتأمل
فتدبر ما فيه إن كنت تطمح لأداء إعلامي مميز لمنظمتك أو جماعتك

مفهوم حملات التغيير :-
هي جهود منظمة لتوصيل أصوات المواطنين العاديين نحو المشاركة في صناعة أو تغيير القرارات والسياسات العامة التي تؤثر في حياتهم .
العناصر الأساسية الواجب توافرها لإدارة حملة التغيير
1- قضية الحملة : أي أن تكون هناك قضية محل احتياج الناس .
2- الجمهور : ضرورة وجود جمهور له مصلحه مباشرة في القضية التي يتم الدفاع عنها .
3- الموارد : يجب توفير الموارد البشرية والمادية ومصادر المعلومات الأساسية .
4- الرسالة : دقة ووضوح حملة التغيير واعتمادها علي حقائق ومعلومات صحيحة مع مراعاة تعدد صياغات الرسالة وفقاً للجمهور الذي يتم مخاطبته .
5- الجهات المستهدفة :من الضروري التحديد الدقيق للجهات المستهدفة من الدعوة والتي بيدها صناعة واتخاذ القرارات أو التأثير علي صانعي ومتخذي القرار .
6- حسن اختيار القائمين لتوصيل الرسالة : من حيث مدي ملائمتها للجمهور الذي يتم خاطبته ونوع الوسيلة المستخدمة .
وتكمن قوة حمله التغيير في :-
القوة المادية ، الثقل في الواقع ، والكفاءة في التأثير وهي حاصل ضرب الثلاث قوى:
1. القوة المادية :
الموارد المالية / مصادر التمويل / حجم المؤيدين / الحلفاء / الكفاءة التنظيمية / الخبرة الفنية / الخبرة السياسية / شبكة العلاقات /المرجعية الدولية
2. النقل في الواقع
الإيمان بالقضية / موضوع الحملة يمس قطاعات عريضة من الجماهير/ قانونية الكيان / الجماعة / عدالة ومشروعية موضوع الحملة / الثقة / المصداقية / الانتشار
3. كفاءة وفاعلية التغيير
· جمع وتحليل وتدقيق المعلومات والإلمام بالموضوع
· الإعداد والصياغة الواضحة والدقيقة للمعلومات والمقترحات المساندة
· اختيار التوقيت الملائم
· إدارة الموارد المتاحة بكفاءة
· التعرف علي إمكانية وقدرات وموقف الأطراف الأخرى ذات الصلة أو المستهدف
· القدرة علي تنويع الاستراتيجيات والأنشطة تبعاً لما يستجد
* خطوات إدارة حملة التغيير
1) وضع رؤية تجاه القضية :أي وضع تصور حول الوضع الأفضل بعد فترة زمنيه أو بعد إنجاز الحملة .
2) تحليل المشكلة : ويتم من خلال القدرة علي إيجاد تفسيرات لأي ظاهرة أو موقف أو حالة أو مشكلة من خلال ربط الأسباب بالنتائج في محاولة لوضع تصورات وحلول للتطوير والتنمية مع مراعاة :-
· إدراك أن العلاقات متداخلة ومركبة
· إدراك الأبعاد المختلفة للمشكلة
· الابتعاد عن التفسيرات سابقة التجهيز
3) وضع الأهداف : يراعي عند وضع الأهداف أن تكون مرتبطة بحلول ( القضية )
ويجب أن تقسم الأهداف إلي :-
أ . الأهداف العامة طويلة المدى : وهي الإجراءات والقرارات المحددة التي تسعي لتحقيقها علي المدي الطويل ( في السياسات أو القانون … الخ ) والتي تخاطب الأسباب الرئيسية للمشكلة . وهو ما نسعي الي تحقيقه في فترة طويلة نسبياً .
ب . الأهداف الخاصة قصيرة المدي : وهي إعادة بلورة أهداف مشتقه من الأهداف طويلة المدي ولكنها قابلة للتنفيذ خلال مدة زمنية قصيرة نسبياً .
ومن المهم أن تكون الأهداف :-
· محددة ( أي معرفة ماذا نريد عمله بالضبط )
· قابله للقياس ( أي معرفة التغيير المطلوب إحداثه بالأرقام أو النسبة المئوية )
· قابله للتحقيق
· ذات صلة بالموضوع
· وضع توقيت محدد ( أي التحديد بوضوح متي نريد التغيير أن يحدث )
4) تحديد كلاً من : الشركاء والتحالفات
حلفاء وشركاء حملة التغيير هم الأفراد أو المؤسسات أو الهيئات التي تساند القضية ، التي تقوم بها حملة التغيير ، وهم أيضاً المستعدون للتعاون في تنفيذ أجزاء من أنشطة حملة التغيير وتكتسب الشراكة وبناء التحالفات أهمية خاصة جداً في حملات الدعوة للتغيير ، لما لها من تأثير مباشر علي نجاح الحملة وتحقيق أهدافها .
5) تحديد من هم المعارضون
من الممكن أن يكون المعارضون من أفراد أو مؤسسات أو هيئات ولهم تأثير مضاد للحملة ، أو من الذين سوف تتأثر مصالحهم سلباً من وراء تحقيق نتائج الحملة .
6) وضع الاستراتيجيات ( وسائل العمل والأنشطة )
الاستراتيجيات والأنشطة هي الأساليب التي تستخدم في عملية الحملة للتغيير وتوظيف الموارد والقدرات المتاحة بالشكل الامثل في ظل بيئة سياسية سائدة للتأثير علي السياسات العامة .
ويتم تحديد الاستراتيجيات والأنشطة في ضوء :-
· أهداف القائمين بالحملة وأولوياتهم
· الجماعات المستهدفة
· طبيعة العملية السياسية
· الموارد المتاحة والشركاء والمعارضون
ويمكن وضع الاستراتيجيات علي أساس :
أولاً: طبيعة التحرك :
· استراتيجية متجهة ــــــــــــــــ استراتيجية تعاونية
· متجهة إلي اعلي ـــــــــــــــــ إلي أسفل
· وتركز علي صانعي القرار وبناء شبكة العلاقات تتيح الوصول إلي صانعي القرار .
· تعتمد علي الجماعات القاعدية والناس وكيانات المجتمع المدني وبناء التحالفات بينهم
ثانياً : اتجاه التحرك
· استراتيجية
· استراتيجية توجيهيه
· استراتيجية تثقيفية
· استراتيجية تشريعية
· استراتيجية احتجاجية
ولكي تكون الاستراتيجية فاعلة :-
- يجب وضع الأنشطة الملائمة للتأثير علي الأطراف المستهدفة ومن المهم أن تتميز بالمرونة والإبداع وأن تكون موجه لهدف محدد .
ويمكن أن تتخذ هذه الأنشطة أشكالاً متعددة مثل :
*تقديم المعلومات الدقيقة والصحيحة حول قضايا مختلفة لصانعي القرار . باستخدام الأدوات الإعلامية المختلفة ، برامج ، مقالات ، تقنيات صحفية ، كاريكاتير وغيره .
*لفت انتباه الأجهزة التنفيذية بضرورة تطبيق القانون ( البيئة – عمالة الأطفال – الزواج المبكر ) .
*إقامة علاقات شخصية وثيقة مع صانعي القرار .
*مساندة نواب في البرلمان أو كتل برلمانية بالمعلومات أو الخبرة في وضع استراتيجية أو في اتخاذ القرارات خاصة ببعض السياسات أو تقديم الحجج القوية الداعمة لمواقفهم .
*تقديم المعلومات الموثقة للمساعدة في قديم استجوابات في البرلمان .
*إستقبال وعرض اعتراضات وشكاوي الجمهور علي مستويات مختلفة.
*البحث والدراسات والتقارير التي تؤيد القضية .
*تنظيم مؤتمرات صحفية .
* توعية الجمهور ونشر المعلومات الخاصة بالقضية من خلال اختيار الوسائل المناسبة 0
كيفية تطبيق حملات التغيير
1) في البداية يتم تحديد ( بكل دقة ) ووضوح عناصر الحملة .
2) يتم صياغة رسالة الحملة للتغيير ، علي أن تكون الرسالة واضحة وموجزة ومختصرة بحيث يمكن توصيلها إلي الجهات المستهدفة .
3) اختيار استراتيجية لحملة الدعوة للتغيير .
4) تحديد التكتيكات الخاصة التي سيتم استخدامها في حملة الدعوة للتغيير ، مثل أن يتم تقرير الآليات المختلفة للحملة الإعلامية .
5) وضع تصور واضح لمصادر المعلومات المطلوبة للبدء في حمله الدعوة للتغيير.
6) البدء في تنفيذ الاستراتيجية وذلك من خلال القيام باستخدام وسائل فعالة واضحة ومحددة ومناسبة للجمهور المستهدف .
7) القيام بعملية متابعة وتقييم دوري لحملة الدعوة للتغيير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hatem-abu-musa.rigala.net
 
إدارة حملات إعلامية من أجل التغيير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدارة العلاقات العامة في البيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلاقات العامة والإعلان :: الإعلان في العلاقات العامة :: الحملة الإعلامية-
انتقل الى: